ما شاء الله تبارك الله





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-09, 09:10 PM   #1
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية حسن الصقر

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 53214
الدولة: في قلب كل المحبين
المشاركات: 3,789
بمعدل : 1.18 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 183522404
حسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزهحسن الصقر تمتلك شخصيه فريده ومميزه

المنتدى : العياده الطبيه - العيادة النفسيه - العياده الاجتماعيه
Thumbs up التعرق : اسبابه وطرق علاجة ؟؟ ادخلوا وتعرفوا







التعرق : اسبابه وطرق علاجة


فرط التعرق Hyperhidrosis



ما هو فرط التعرق؟ What is hyperhidrosis
أسباب فرط التعرق Causes
أعراض فرط التعرق Symptoms
التعرق الكريه الرائحة Bromohidrosis (الصنان)
التعرق الملونChromohidrosis
علاج فرط التعرق Treatment
العلاج الجراحي Surgical Treatment

مضادات التعرق Antiperspirants

الشحنات الكهربائية Iontophoresis

الأدوية Medications

حقن البوتكس Botox Injections


ما هو فرط التعرق؟ What is hyperhidrosis










التعرق حالة شائعة يعاني منها الكثير من الناس. و تتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي و غير متوقع و دون وجود سبب يؤدي إلى ذلك العرق الزائد. فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو بارد أو عندما أثناء الراحة ، أي لا يقوم ببذل أي مجهود. و يسبب ذلك الكثير من الإحراج للشخص. و عادة يظهر فرط لتعرق في فترة الطفولة أو المراهقة.و قد يصيب فرط التعرق الجسم بأكمله. لكن في أغلب الأحيان يكون في جزء معين من الجسم مثل الإبط، راحة اليد، الوجه، باطن القدم. و يعتبر فرط تعرق راحة اليد أكثر الأنواع انتشارا. و عادة يكون متماثل أي يصيب الجزء الأيمن و الأيسر معا. فإذا كان فرط التعرق في راحة اليد فيكون في راحة اليد اليمنى و اليسرى معا، و ليست إحداهما فقط.




و التعرق الطبيعي عملية فسيولوجية تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي. فتبدأ الغدد العرقية في إفراز العرق للتخلص من تلك الحرارة الزائدة فتجعل الجسم باردا و بالتالي يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية. و بذلك يعمل العرق على تنظيم درجة حرارة الجسم.




أما في حالات فرط التعرق فإن التعرق الزائد يتجاوز احتياج الجسم في تنظيم حرارته. و يحدث دون أي ارتفاع في حرارة الجسم و دون وجود سبب يستدعي التعرق الزائد. وعادة يكون فرط التعرق مشكلة موروثة. و لا يحاول الشخص المصاب أن يؤقلم حياته للتعايش مع تلك المشكلة، بل يستمر في المعاناة منها طوال حياته. و حديثا مع التقدم الطبي يوجد طرق عديدة لعلاج فرط التعرق.

ما تأثير فرط التعرق؟
فرط التعرق له تأثيرات سيئة على الشخص المصاب به سواء طبية أو نفسية. و تتمثل في الآتي:
تكون اليد باردة و لزجة باستمرار من العرق.
جفاف الجلد.
التهابات الجلد بسبب التقشف.
يتجنب الشخص المصافحة بالأيدي منعا للإحراج .







يحتاج أن يقوم بتغيير ملابسه باستمرار بسبب رائحة العرق.
· يسبب تعرق القدم رائحة كريهة للقدم، و يعاني من التهابات سواء بكتيرية، أو فطرية.
أسباب فرط التعرق Causes of hyperhidrosis
يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجودة بالجلد في الأجزاء المختلفة من الجسم. و تلك الغدد العرقية موجودة بأكبر تركيز في راحة اليد ( تقريبا 700 غدة عرقية / سم2 ).
و يكون نشاط تلك الغدد العرقية تحت سيطرة مركز حرارة الجسم بالمخ Hypothalamus من خلال الجهاز العصبي السمبثاوي Sympathetic Nervous System. و بذلك يتم التحكم في كمية العرق التي يتم إنتاجها بطريقة لا إرادية. و النشاط الزائد لذلك المركز بالمخ و للجهاز العصبي السمبثاوي يؤدي إلى زيادة و فرط في التعرق. و هناك بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى بدء نوبة فرط التعرق مثل ارتفاع حرارة الجو، التمارين الرياضية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التوتر، الوجبات الحريفة. و عادة يقل التعرق أثناء بالليل و يختفي أثناء النوم.
ينقسم فرط التعرق إلى قسمان رئيسيان تبعا للسبب:
فرط التعرق الأولي Primary Hyperhidrosis:
يكون فرط التعرق دون وجود سبب واضح. و غالبا يكون في جزء من الجسم و ليس الجسم بأكمله. فيكون في راحة اليد، الوجه، الإبط، باطن القدم. و هناك طرق مختلفة للعلاج.
فرط التعرق الثانوي Secondary Hyperhidrosis:
يكون فرط التعرق بسبب معروف, و غالبا يصيب الجسم بأكمله. و الأسباب التي تؤدي إلى فرط التعرق الثانوي هي:
العدوى.


السرطان.

سن انقطاع الطمث.

السكر.

السمنة.

الاضطرابات النفسية.

اضطرابات هرمونيه
و يكون العلاج في ذلك النوع من فرط التعرق عن طريق علاج المرض المؤدي إلى ذلك.

أعراض فرط التعرق Symptoms of Hyperhidrosis
قد يصيب فرط التعرق الجسم بأكمله. لكن في أغلب الأحيان يكون في جزء معين من الجسم مثل الإبط، راحة اليد، الوجه، باطن القدم. و يعتبر فرط تعرق راحة اليد أكثر الأنواع انتشارا. و عادة يكون متماثل أي يصيب الجزء الأيمن و الأيسر معا. فإذا كان فرط التعرق في راحة اليد فيكون في راحة اليد اليمنى و اليسرى معا، و ليست إحداهما فقط.




زيادة عدد الخلايا المنتجة للعرق
كما يشاهد تحت المجهر




كيف تبدو اليد أثناء نوبة فرط التعرق



بودرة خاصة تبين منطقة فرط التعرق


البودرة توضح فعالية العلاج

فرط تعرق راحة اليد Palmer Hyperhidrosis:




· يشكو الشخص من تعرق اليد بشكل مفرط. و تكون اليد باستمرار باردة و لزجة من كثرة العرق. و قد يحدث تعرق اليد نتيجة التوتر و القلق، و قد يظهر دون أي سبب. و قد يكون مصاحبا له تعرق في أجزاء أخرى من الجسم مثل الإبط، الوجه، باطن القدم. و الأكثر شيوعا هو تعرق راحة اليد و تعرق باطن القدم معا. و تظهر الأعراض عادة في سن المراهقة و تستمر طوال الحياة.و يؤثر ذلك على مختلف مجالات الحياة للشخص. فلا يستطيع التحكم في ذلك مما يسبب له العديد من المواقف المحرجة و المشاكل النفسية. و يعاني ذلك الشخص من الآتي:
يحتاج أن يقوم بتنشيف يده باستمرار.
يتجنب المصافحة باليد لما تسببه له من إحراج.
يجد صعوبة في الكتابة، استعمال الكمبيوتر، الإمساك بأي أوراق أو صحف أو كتب.
صعوبة في ارتداء الملابس، و وضع المكياج بالنسبة للسيدات.
صعوبة استخدام آلات موسيقية.
صعوبة في التعامل مع الأوراق النقدية.
· فرط تعرق باطن القدم Pedal Hyperhidrosis:






· غالبا يكون مصاحبا له تعرق راحة اليد. و قد يكون مصاحبا له تعرق أجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه و الإبط. و تعتبر تلك المشكلة أقل إزعاجا من تعرق راحة اليد. و يعاني ذلك الشخص من الآتي:
رائحة كريهة للقدم باستمرار.

انزلاق الأحذية من قدمه.

كثرة العدوى البكتيرية و الفطرية بالقدمين









· فرط تعرق الإبط Axillary Hyperhidrosis:









تكون مصاحبة لتعرق راحة اليد في كثير من الحالات. و تتمثل المشكلة في تلك الحالات في الإحراج و رائحة العرق.
تعرق الوجه Facial Sweating:










· قد يحث تعرق الوجه، الرأس، أو العنق. و قد يظهر شعر الرأس بمظهر زيتي مما يجعل شكله سيئا. و تعاني السيدات من عدم قدرتها على استخدام المكياج. و قد يحدث تعرق الوجه تلقائيا أثناء الأكل، التكلم مع الناس، أو مجرد التواجد في ازدحام. و أحيانا يكون تعرق الوجه وحده أو يكون مصاحبا له احمرار الوجه(الخجل الوجهي ) .

· احمرار الوجه ( الخجل الوجهي ) Facial Blushing:







· عبارة عن احمرار مفاجئ للوجه يحدث تلقائيا أو نتيجة أي توتر و انفعال عصبي. و قد يمتد إلى الرقبة، الجبهة، الأذن، و الجزء العلوي من الصدر. و يظهر كأن الوجه توهج باحمرار بسرعة، ثم يختفي الاحمرار ببطء. و قد يشعر الشخص بسخونة في الوجه قبل بدء الاحمرار. و بذلك يكون الشخص ملفت للانتباه ممن حوله. و الخجل الوجهي حالة وراثية تظهر لدى العديد من الناس. و قد يحدث منفردا أو يكون جزء من فرط التعرق. و أكثر الحالات انتشارا هي مصاحبة الخجل الوجهي و تعرق الوجه أو تعرق راحة اليد معا.
و يحدث نتيجة نشاط زائد في الجهاز العصبي السمبثاوي، فلا يستطيع الشخص التحكم في إيقاف ذلك. و يكون غير متوقع حدوثه فقد يحدث و الشخص وحده يشاهد التلفاز أو يتكلم في الهاتف. لكن في الغالب يحدث أثناء التعامل مع الناس خاصة عند إلقاء خطبة في وجود الكثير من الناس.و الكثير يفسر احمرار الوجه أنه علامة الخجل أو المرض. و هذا يجعل الشخص يتجنب أي اختلاط جماعي. و في الحالات الشديدة قد يؤدي الاحمرار الوجهي إلى أمراض نفسية مثل متلازمة القلق الاجتماعي Social Anxiety Syndrome، الخوف المرضي الاجتماعي Social Phobias، الاكتئاب Depression. و يؤثر أيضا على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية للشخص.

التعرق الكريه الرائحة Bromohidrosis (الصنان)

تعرق كريه الرائحة قد يحدث في الإبطين والقدمين

التعرق الملون Chromohidrosis

هو تعرق ملون ناجم عن سـوء وظيفة الخلايا الغدية العرقية المفرزة. المكان الأكثر تعرضاً هو الوجه، حيث لون العرق قد يكون أسوداً، أخضراً، أزرقاً، أو أصفراً.
المناطق المغبنية قد تصاب حيث قد يظهر العرق بلون الصدا على الألبسة الداخلية







· التعرق الليلي Night Sweats.

أسباب التعرق الليلي - العرق الليلي Causes of night sweats
هناك الكثير من الناس يشتكون من العرق الليلي (التعرق الليلي). و المقصود بالعرق الليلي هو أي زيادة في العرق عن الطبيعي تحدث أثناء الليل ( خلال فترة النوم ). و قد يشعر الشخص بزيادة في العرق أثناء النوم كنتيجة طبيعية في بعض الحالات مثل أن يكون جو غرفة النوم ساخن على غير العادة، أو استعمال الكثير من الأغطية للفراش. و لا يعتبر ذلك بالطبع العرق الليلي الحقيقي الذي نتكلم عنه.
و لكي يمكن التمييز بين العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية و العرق الزائد الناتج عن أن الجو المحيط بالشخص دافئ جدا.
فقد عرف الأطباء العرق الليلي الحقيقي الناتج عن أسباب مرضية أنه شعور باحمرار و سخونة شديدة تحدث أثناء الليل، و قد تؤدي إلى ابتلال الملابس و أغطية السرير و ليس لها علاقة بزيادة دفئ الجو المحيط. و قد يختلط الأمر أحيانا بين العرق الليلي و الشعور باحمرار و سخونة بالوجه Flushing.
هناك العديد من أسباب العرق الليلي. و لكي يستطيع الطبيب تحديد السبب يجب أن يحصل على التاريخ المرضي للشخص
بالتفصيل، و يطلب بعض التحاليل و الاختبارات لتشخيص المرض المسبب للعرق الليلي.






نلخص أهم أسباب العرق الليلي في النقاط التالية:
سن انقطاع الطمث Menopause:
الشعور بالاحمرار و السخونة المصاحبة لانقطاع الطمث يمكن أن تحدث أثناء الليل و تسبب العرق الليلي. و يعتبر ذلك هو أكثر أسباب العرق الليلي انتشارا في السيدات في سن انقطاع الطمث.

فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosis:
فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosisحالة مزمنة حيث يكون هناك باستمرار عرق زائد في الجسم بأكمله دون أي سبب مرضي.
العدوى Infection:
هناك بعض أنواع العدوى تؤدي إلى العرق الليلي. و تعتبر الإصابة بالسلمن أكثر أنواع العدوى التي يصاحبها العرق الليلي. و هناك أنواع أخرى من العدوى تسبب العرق الليلي مثل الالتهابات البكتيرية التي تصيب القلب Endocarditis ( التهابات صمامات القلب )، التهاب نخاع العظم Osteomyelitis ، الخُراج Abscess. أيضا الإصابة بفيروس الإيدزتسبب العرق الليلي.
السرطان Cancer:
يعتبر العرق الليلي علامة مبكرة للإصابة ببعض أنواع السرطان. و أكثر أنواع السرطان انتشارا المصاحبة للعرق الليلي هي الليمفوما. و بالطبع لا يكون ذلك هو العرض الوحيد في حالات الإصابة بالسرطان قبل أن يتم تشخيصها، لكن أيضا يشكو المريض من فقدان الوزن، و ارتفاع درجة الحرارة.


الأدوية Medications:
تناول بعض الأدوية يؤدي إلى العرق الليلي. فكثير من الحالات التي تشكو من العرق الليلي دون وجود أي أعراض تشير إلى الإصابة بعدوى أو سرطان، يكون غالبا السبب هو الأدوية. و الأدوية التي تسبب العرق الليلي هي:
الأدوية المضادة للإكتئاب Antidepressant Drugs. فجميع أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب تكون إحدى الأعراض الجانبية لها هي العرق الليلي ( 8 – 22 % من الحالات التي تتناول الأدوية المضادة للإكتئاب تشكو من العرق الليلي).
بعض أدوية العلاج النفسي.
الأدوية المخفضة للحرارة الأسبرين Aspirin، و الأسيتامينوفين Acetaminophen.
بعض أنواع أدوية الكورتيزون.
و هناك أنواع أخرى من الأدوية تؤدي إلى الشعور بسخونة و احمرار بالوجه Flushing و التي أحيانا يختلط الأمر بينها و بين العرق الليلي. و مثال تلك الأدوية النياسين Niacin، و السيلدينافيل ( الفياجرا ) Sildenafil - Viagra.

انخفاض السكر Hypoglycemia:
أحيانا انخفاض مستوى السكر بالدم يسبب العرق الزائد. و مرضى السكرالذين يتناولوا أنسولين أو أدوية مخفضة للسكر قد يصابون بنوبات من انخفاض السكر أثناء الليل، مما يؤدي إلى إصابتهم بالعرق الليلي.

اضطرابات هرمونية Hormone Disorders:
العرق الليلي و الشعور بسخونة و احمرار Flushing يحدث مع العديد من أمراض الاضطرابات الهرمونية. و مثال ذلك مرض فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism، المتلازمة السرطاوية Carcinoid Syndrome، ورم القواتم Pheochromocytoma.

أمراض عصبية Neurologic Diseases:
بعض الحالات النادرة من الأمراض العصبية تؤدي إلى زيادة العرق و أحيانا العرق الليلي. و مثال ذلك السكتة Stroke، الاعتلال العصبي المستقلي Autonomic Neuropathy.
لعلاج الجراحي لفرط التعرق Surgical Treatment


يحتوي جسم الإنسان على 2 – 4 مليون غدة عرقية و التي تعمل على تبريد الجسم من خلال العرق. و يتم تغذية تلك الغد العرقية للتحكم في إخراج العرق عن طريق مركز بالمخ. و ذلك عن طريق أعصاب تدخل في الحبل الشوكي و تكون وصلات عصبية على جانبي العمود الفقري. و تغادر هذه الخلايا العصبية الحبل الشوكي و تدخل العقد السمبثاوية Sympathetic Ganglia في الصدر، و في النهاية تغذي الأطراف العليا. و التنشيط الزائد للغدد العرقية متعلق بتنشيط زائد للجهاز العصبي السمبثاوي.


و يتمثل العلاج الجراحي لفرط التعرق في: قطع الأعصاب السمبثاوية بالمنظار Endoscopic Thoracic Sympathectomy ( ETS ).كما سبق أن ذكرنا أن فرط التعرق يكون نتيجة النشاط الزائد للأعصاب السمبثاوية Sympathetic Nerves الموجودة في التجويف الصدري بجانب العمود الفقري. و تلك الأعصاب لها 12 عقدة في التجويف الصدري. و تتضمن العملية الجراحية قطع تلك الأعصاب. و يختلف عدد الأعصاب التي يتم قطعها ( المستوى الذي يتم قطع الأعصاب عنده ) تبعا لنوع فرط التعرق. و يجب أن تقام العملية الجراحية بدقة شديدة لتفادي أي مضاعفات.
و تتلخص خطوات العملية الجراحية في الآتي:
تتم تحت التخدير العام.
يقوم الجراح بعمل فتح (شق ) جراحي صغير ( ربع بوصة ) في منطقة الإبط

· يتم إدخال منظار صغير جدا خلال ذلك الفتح ليصل إلى التجويف الصدري.
· بعد ذلك يتم إما قطع الأعصاب أو استخدام مشبك صغير لغلقها أو إزالة جزء صغير من العصب.
عند استخدام مشبك صغير للضغط على العصب Clamping: يستخدم مشبك صغير من مادة التيتانيوم للضغط على العصب. و بذلك يقاطع إشارات العصب خلال الأعصاب السمبثاوية. و لا يتم المساس بالعقد العصبية السمبثاوية Sympathetic Ganglia. و ميزة تلك الطريقة أنه يمكن إزالة المشبك بعد ذلك إذا احتاج المريض لذلك ( في حالات التعرق التعويضي الشديد ).
عند قطع العصب Cutting: يتم قطع العصب من خلال مقص طبي أو الكي الكهربي Electrocautery. و يعتبر العيب في تلك الطريقة أن قطع الأعصاب يكون نهائيا أي لا يمكن إعادته مرة أخرى إذا احتاج المريض لذلك.
عند استئصال الأعصاب السمبثاوية Resection: يتم إزالة جزء من الأعصاب. و يفضل بعض الجراحين تلك الطريقة.


يتم بعد ذلك إخراج المنظار و غلق مكان الفتح الجراحي. و يكون أثر الجرح ( الندب ) بعد ذلك بسيط و غير ظاهر.
يتم الرجوع للعمل خلال أسبوع أو أقل من إجراء العملية.
نتائج العملية الجراحية
العملية فعالة جدا في معالجة فرط تعرق الأيدي. و أغلب المرضى بعد أن يستيقظ من التخدير يُلاحظ أن يداه جافة و دافئة. و العديد من المرضى الذين يعانوا من فرط تعرق القدم يلاحظون بعض التحسن في تعرق أقدامهم بعد العملية. أيضا بالنسبة لحالات فرط تعرق الإبط فإن نتيجة العملية تكون جيدة جدا. كذلك تعرق الوجه يستجيب بصورة جيدة جدا للعملية. أيضا حالات احمرار الوجه ( facial blushing ) تتحسن بصورة ملحوظة. و بالتالي تتحسن حالة المريض النفسية.
الأعراض الجانبية للعملية الجراحية
أكثر الأعراض الجانبية انتشارا هي التعرق التعويضي compensatory sweating. و هو عبارة عن زيادة في التعرق تحدث بعد إجراء العملية. و يكون التعرق في الجزء السفلي من الصدر، الظهر، البطن، الفخذ، و الساق. و قد تكون مصحوبة بحساسية زائدة للحرارة أوالبرودة. و أغلب المرضى يواجهون درجات مختلفة من ذلك التعرق التعويضي بعد إجراء العملية الجراحية. فدرجة التعرق التعويضي تكون متفاوتة من شخص إلى آخر. قد يظهركرطوبة بسيطة أو يكون زيادة تعرق واضحة. و عادة يحدث في الجو الحار. و لا يمكن توقع درجة حدوثه قبل إجراء العملية. و أغلب المرضي لا يمثل لهم التعرق التعويضي مشكلة ذات أهمية في سبيل التخلص من المعاناة التي يواجهونها بسبب فرط التعرق. لكن هناك عدد قليل من المرضى يعاني من درجة شديدة من التعرق التعويضي. و في تلك الحالات يتم إزالة المشبك الذي استعمل للضغط على العصب و قطع الإشارات العصبية. و بذلك يعطي استخدام المشبك فرصة للتراجع عن العملية و التخلص من التعرق التعويضي الشديد في حالة حدوثه. و يجب إجراء ذلك بعد فترة قليلة جدا من الجراحة حيث أنه بعد شهور قليلة تقل فرصة إرجاع العصب إلي ما كان قبل إجراء العملية. و يعتقد أن درجة التعرق التعويضي تتعلق بمدى قطع الأعصاب السمبثاوية، أي المستوى الذي يتم قطع الأعصاب عنده. فكلما كان القطع في عدد كبير من الأعصاب كلما زادت درجة التعرق التعويضي. في الطرق القديمة للعملية كان يتم قطع مجموعة كبيرة من الأعصاب و بالتالي كان الشخص يعاني بعد ذلك من درجة عالية من التعرق التعويضي. لكن حديثا مع الطرق المتقدمة في العملية يتم قطع أعصاب محددة تختلف تبعا لنوع التعرق و بالتالي تقل حدة التعرق التعويضي. هناك بعض الأدوية تستعمل بنجاح في علاج التعرق التعويضي مثل الروبينول Robinul، و الديتروبان Ditropan.
تتضمن أيضا الأعراض الجانبية و المضاعفات للعلاج الجراحي الآتي
نزيف.
عدوى.
تدمير العصب.
ألم بالضلع بعد العملية.
جفاف اليد، الوجه، و الرقبة.
بعض المرضى يحدث لهم نقص في ضربات القلب.
في حالات نادرة قد يحث ضرر بالرئة و الإصابة بمتلازمة هورنير Horner's Syndrome.
و عامة حديثا و مع استخدام التقنيات الجديدة في العملية الجراحية فنادرا جدا ما تحدث تلك المضاعفات.
مضادات التعرق Antiperspirants




تعمل مضادات التعرق على نقص إنتاج العرق من الغدد العرقية.
دريسول Drysol : و هو عبارة عن محلول 20% كلوريد ألمنيوم. و هو فعال في علاج فرط تعرق الأيدي و الإبط. لكنه قد يؤدي إلى حكة جلدية شديدة. و يتم وضعه على منطقة الجلد المصاب بفرط التعرق ثم يترك لمدة 6ساعات. و الأفضل استعماله بالليل قبل النوم. ثم يتم غسله كليا في صباح اليوم التالي.
كسيرتاك Xertac: يستخدم أيضا لعلاج فرط التعرق. لكنه ليس بنفس فاعلية الدريسول. و قد يسبب حساسية للجلد.
أودابان Odaban ، ماكسيم Maxim. عامة جميع مضادات التعرق يتم استخدامها بالليل. و للحصول على أفضل تأثير لها يتم لبس قفازات بلاستيكية بعد دهانها على الجلد.
الشحنات الكهربائية لعلاج لفرط التعرق Iontophoresis




يتم إعطاء المريض شحنات كهربائية خفيفة من خلال الجلد, و يؤدي إلى تغيرات كهربائية في الغدد العرقية مما يعمل على عرقلة إنتاج العرق. و يعطي نتائج جيدة في الحالات البسيطة و المتوسطة من فرط التعرق. و تتم في صورة جلسات. في البداية تكون جلسات يومية لمدة 20 دقيقة، ثم تتناقص تدريجيا تبعا لحالة كل شخص.


الأعراض الجانبية
قد يصبح الجلد المصاب جاف جدا و قد يتشقق. و عندئذ يجب إنقاص عدد الجلسات.
كثير من المرضى يشعر بوخز و ألم بسيط خاصة عند بداية العلاج.
لأدوية لعلاج لفرط التعرق Medications
جليكوبترولات ( روبينول ) Glycoptrolate - Robinul : يبدأ 1 - 2 مجم مرة أو ثلاث مرات يوميا. لكن غالبا يحتاج المريض إلى جرعات أعلى للحصول على النتيجة المطلوبة. و لسوء الحظ فإن الجرعات العالية من تلك الأدوية تؤدي إلى آثار جانبية حادة مثل:
جفاف شديد للفم.
إمساك.
احتباس البول.
تغيم الرؤية.
ضعف الذاكرة.
بروبرانولول Propranolol: يستخدم لعلاج الضغط العصبي الذي يؤدي إلى فرط التعرق. و له بعض الأعراض الجانبية مثل:
الشعور العام بالتعب.
بطء معدل ضربات القلب.
انخفاض ضغط الدم.
حقن البوتكس لعلاج لفرط التعرق Botox injections




يتم حقن البوتكس بالجلد لعلاج فرط التعرق. و يعمل البوتكس عن طريق منع ( غلق ) الإشارات العصبية التي تحفز إنتاج العرق. و يعطي نتيجة فعالة في علاج فرط التعرق في الإبط. يتم حقنه في 15 - 20 مكان في الإبط. و يلاحظ النقص في التعرق بعد الحقن. و يحتاج أن يتم تكرار الحقن كل 4 - 6 شهور.
و قد حقق بعض النجاح في حالات فرط التعرق في الأيدي و الوجه. لكن أغلب المرضى يرفضون الحقن المتعدد في أيديهم و وجوههم.



و قد يصاحب حقن البوتكس في الأيدي شلل مؤقت في عضلات اليد. و حقن البوتكس يكون مؤلم، لكنه ألم محتمل. و تكمن مشكلة حقن البوتكس في أنه مكلف ماديا، و يحتاج أن يكرر كل فترة و بالتالي لا يستطيع البعض تحمل تلك النفقات





 

التعرق : اسبابه وطرق علاجة ؟؟ ادخلوا وتعرفوا

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة حسن الصقر ; 09-11-09 الساعة 10:34 PM
حسن الصقر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-10, 08:24 PM   #3
الملف الشخصي للعضو



معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 337641
الدولة: فيًُـ]نبِضـُ آلهُلآلـ’ِ[
المشاركات: 11,726
بمعدل : 4.88 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 2147483647
سوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزهسوسو آلمنتدى تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : سوسو آلمنتدى المنتدى : العياده الطبيه - العيادة النفسيه - العياده الاجتماعيه

يعطيك آلف عآفيأآ يآرب

معلومآت مفيده ومميزة


تحيآتي لك

تقبـــــــــل مروريٍْ

 


__________________

هنآآآآآآآآآآ
رابط منتديات القمه الاصليه
كلنآ هنآك بآدآره ايتالي
a
l
8
m
a
.
c
o
m
سوسو آلمنتدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-10, 08:45 PM   #5
الملف الشخصي للعضو
:: VIP ::

 
الصورة الرمزية moka-alg

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 311634
الدولة: الجــــزائــــــــــــــر
المشاركات: 24,220
بمعدل : 9.91 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 2147483647
moka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزهmoka-alg تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : moka-alg المنتدى : العياده الطبيه - العيادة النفسيه - العياده الاجتماعيه

يعطيك ك ك الصحة

على الموضووع المفيد



ميرررررسي اخي حسن ن ...

 


__________________












moka-alg غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من دردشة صوتية